اداره الموقع و المنتديات


عزيزى الزائر اذا كنت عضو ومنضم لاسره منتديات اسمعلاوى فاضغط على دخول واذا كنت زائر نتمنى ان تضغط على تسجيل وتزيدنا شرف انضمام سيادتكم لاسرتنا واذا كنت لاتريد فاضغط على اخفاء ونحن اسفون على ازعاجكم ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع بالموقع والمنتديات
اداره الموقع و المنتديات



 
الرئيسيةالرئيسية  مغلقمغلق  قناه اسمعلاوىقناه اسمعلاوى  شات اسمعلاوىشات اسمعلاوى  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مقدمه ولمحه تاريخيه ونبذه اولمبيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sikas

avatar

ذكر
عدد المشاركات : 36
احترام القوانين : يحترم ويلتزم بقوانين المنتدى
نقاط : 87
تاريخ التسجيل : 19/04/2009

مُساهمةموضوع: مقدمه ولمحه تاريخيه ونبذه اولمبيه   الإثنين أبريل 20, 2009 12:24 am

رياضة قتالية يتواجه فيها لاعبان أو لاعبتان محميين جيداً بألبسة ملائمة ويقومان بنزال محدد الوقت بسلاح خاص. الهدف منه أن يلمس كل واحد منافسه في نقاط معينة لكسب نقاط. تلعب بأنواع مختلفة من الأسلحة.
تطلب الكثير من السرعة والخفة والرشاقة الحركية والتركيز وسرعة ردة الفعل والتحمل والمرونة.


نبذة تاريخية




من الاستحالة تحديد تاريخ محدد لنشأة استخدام السيف أو سلاح المبارزة كون الإنسان ابتكره وطوره منذ عصور ما قبل التاريخ للاستخدامات اليومية المتعددة.
أما ما هو معروف أن السلاح كان موجوداً لدى المصريين القدماء قبل الميلاد وقد عرف منقبو الآثار ذلك من النقوش والكتابات الهيروغليفية الموجودة على جدران المقابر والمعابد في الأقصر وأهرامات الجيزة.
كما عرفت شعوب أخرى مثل اليونانيين والفارسيين واليابانيين والرومان المبارزة كجزء من ثقافة الجماعات والحضارات في الدفاع عن نفسها أمام أي خطر خارجي وكسلاح أساسي للجيوش المقاتلة وكان هنالك أساليب تدريبية محددة لتطوير كفاءات الاستخدام.
ويعتبر العرب من أبرز الذين طورا واستخدموا السيف في حياتهم وكان من رموز الشرف والنبل والرجولة وكانوا يقيمون مباريات في المبارزة واشتهر السيف أيام الجاهلية والفتوحات الإسلامية وحكم العباسيين. ويتغنى الشعر العربي بالفرسان الذي كانوا يمتطون الجواد مستلين السيوف مقاتلين.
أما أولى المدونات التاريخية التي تحدثت عن المبارزة فتعود إلى عصر النهضة حيث كتب الكثيرون في إيطاليا عن هذه الرياضة, وقام العديد من الإيطاليين مثل ماروزو في تعليم المبارزة أو السلاح في دول أخرى مثل فرنسا. وكان يطلق على ممارس هذه الرياضة لقب سيّد أو ماستر.
وبعد أن أخذت رياضة المبارزة رواجاً عظيماً في أوروبا وانتشرت مدارسها تم وضع أول قانون في القرن الثامن عشر حيث اعتمدت قواعد خاصة للنزالات وابتكرت ملابس واقية للجسم والرأس بهدف حماية المتنافسين وإبقاء طابع الإثارة موجوداً في النزالات.
يدير اللعبة حاليا الاتحاد الدولي للمبارزة الذي تأسس في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 1913 في باريس, ومقره حاليا في لوزان سويسرا ويضم 115 اتحادا وطنيا.

نبذة أولمبية



تبلغ رياضة المبارزة من العمر الاولمبي ما يبلغه الاولمبياد نفسه إذ كانت ضمن البرنامج منذ الدورة الأولى 1896 في اليونان وكانت تقتصر على الرجال فقط حتى دورة باريس 1924 حين سمح للسيدات بالمنافسة. ولم تغب هذه الرياضة عن أي دورة أولمبية.
برنامج الدورة الأولى اقتصر على منافسات السيف أو الـ"سابر" والشيش أي "الفلوريه", في حين أن سيف المبارزة أو "الايبيه" فتم اعتماده منذ دورة باريس 1900.

أما برنامج السيدات فكان يقتصر فقط على منافسات الشيش وظل كذلك حتى أولمبياد أتلانتا 1996 حين دخلت مسابقة سيف المبارزة, أما السابر أو السيف فسجلت حضورها الأول في أثينا 2004.
وتعتبر المبارزة من الرياضات القليلة التي سمحت بوقت مبكر, قياساً مع رياضات أخرى, بمشاركة المحترفين وذلك منذ دورة موسكو 1980. علماً أن مشاركة المحترفين في الألعاب الاولمبية تركت للاتحادات نفسها منذ أن شطبت عبارة منع المشاركة المحترفين من الشريعة الاولمبية مطلع السبعينيات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمه ولمحه تاريخيه ونبذه اولمبيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: رياضات اخرى-
انتقل الى: