اداره الموقع و المنتديات


عزيزى الزائر اذا كنت عضو ومنضم لاسره منتديات اسمعلاوى فاضغط على دخول واذا كنت زائر نتمنى ان تضغط على تسجيل وتزيدنا شرف انضمام سيادتكم لاسرتنا واذا كنت لاتريد فاضغط على اخفاء ونحن اسفون على ازعاجكم ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع بالموقع والمنتديات
اداره الموقع و المنتديات



 
الرئيسيةالرئيسية  مغلقمغلق  قناه اسمعلاوىقناه اسمعلاوى  شات اسمعلاوىشات اسمعلاوى  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الجزء الاول.....تاريخ الاسماعيلى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moh.sabry



ذكر
عدد المشاركات : 7
احترام القوانين : يحترم ويلتزم بقوانين المنتدى
نقاط : 22
تاريخ التسجيل : 09/04/2009

مُساهمةموضوع: الجزء الاول.....تاريخ الاسماعيلى   السبت يونيو 27, 2009 11:06 pm

الإسماعيلي " .. أغنية للحياة
كتبها حسن البرديسي :" الجزء الأول " نادي الإسماعيلية الرياضي .. أحد أندية مصر الكبار .. صاحب تاريخ طويل .. مجيد ومشرف .. لعب دوراً كبيراً ومؤثراً في منظومة الرياضة المصرية .. أخرج العديد والعديد من الأبطال والنجوم للمنتخبات المصرية في كثير من اللعبات الرياضيــــــــــة على وجه العموم .. لكن بشـكل خاص تبقى " بصمته " في سجل كرة القدم محلياً وعربياً وأفريقياً هي الأبرز والأروع والأبقى على مدى تاريخه المكتوب بمداد من عرق أبنائه وهي التي جعلت منه " أغنية للحياة " .ضربة البداية :
تعود نشأة الإسماعيلي إلى عام 1921 .. إبان الإحتلال الإنجليزي لمصر .. حين أجتمع عدد من أبناء الإسماعيلية الذين يمتلكون طموح الوطن وروح الثوار وطرحوا على أنفسهم فكرة إنشاء ناد شعبي يضمهم إختاروا له أسم " نادي النهضة " ليواجهون به ناديا " السكة الحديد " التابع لمصلحة سكك حديد مصر والذي يسيطر عليه الجنود الإنجليز ثم " التمساح " الذي أنشأته شركة قناة السويس أو الكوبانية – كما كانوا يطلقون عليها – لرعاياها الفرنسيين من العاملين بها لممارسة الرياضات المختلفة !!
وكانت " ولادة " نادي النهضة " ولادة متعثرة .. حيث لم يكن النادي في البداية يمتلك أرضاً أو ملعباً أو ظهراً يسانده !! فأختار أعضائه موقعاً في أقصى المدينة بمنطقة أبو رخم الصحراوية – الشيخ زايد الآن – ليكون ملعباً لهم يمارسون عليه هواياتهم في لعب كرة القدم التى عشقوها منذ قديم الأزل !
خمس سنوات فقط تلك التي مضت من عمر النادي الوليد .. بعدها .. أنضم رسمياً للأتحاد المصري لكرة القدم بأسم نادي الأسماعيلية للألعاب الرياضية وهو لايملك أرضً أو ملعبً ولاحتى لافتة تحمل أسمه !! وظل أبناؤه الأوفياء وفي مقدمتهم الرجل العظيم " مرتضى أفندي مرسي " يعانون الأمرين من أجل الحصول على قطعة أرض يقيمون عليها ملعباً ومنشآت النادي حتى جاء العام 1929 حاملاً بين طياته " مفتاح الفرج " حيث وافق المسئولون الأجانب أخيراً على منح النادي قطعة أرض على مساحة 8 آلاف متر مربع بجوار المقابر بمنطقة سوق الجمعة !! وبجهودهم الذاتية وسواعدهم قام أبناء النادي بإنشاء سور من الطوب اللبن بأرتفاع نصف متر فقط لترسيم حدود النادي من ناحية وليكون بمثابة مدرج تجلس عليه جماهيره من ناحية أخرى ، كما أقاموا غرفة لخلع ملابس اللاعبين كانت عبارة عن " كشك " من الخشب القديم فوق مساحة من الأرض لاتزيد عن أربعة أمتار !!
ويجىء عام 1931 ليخطوا النادي " الغلبان " أولى خطواته نحو التطوير على أستحياء شديد حيث قام أبنائه بزراعة أرض الملعب الرملية " بالحشيش الأخضر " واقاموا حجرة مشتركة تجمع مكتب للإدارة وغرفة خلع الملابس من " الخشب الجديد " بمساحة أكبر من الكشك القديم بلغت أثنى عشر متر مربع !!
وظل الحال على ماهو عليه حتى عام 1943 حيث أزيل ذلك الكشك الخشبي واقيم بدلاً منه مبنى جديد مكون من غرفتين وصالة ودورة مياه بلدية من الطوب اللبن .


ولأن مدينة الإسماعيلية كانت تقع تحت الإحتلال الإنجليزي من جهة وسيطرة الفرنسيين على شركة قناة السويس التي كانت تعتبر دولة أجنبية داخل الدولة المصرية من جهة أخرى .. ولأن المسألة كانت تتعلق بكرامة المصريين وقومية بلدهم كان لابد من تطوير نادي الإسماعيلية تطويراً حقيقياً يليق بكرامة مصر وبأسم الإسماعيلية وطموحات أبنائها .. فكان " الأجتماع الكبير والشهير " الذي عقد في ميدان التعاون بعرايشية مصر في أبريل عام 1946 بحضور جميع تجار المدينة ورجالها وشبابها من محبي النادي الذين رأوا وقرروا تحويل " نادي الإسماعيلية " من مجرد ناد لكرة القدم فحسب إلى أستاد رياضي كبير يضم العديد من اللعبات الرياضية مهما كلفهم الأمر لمواجهة الأندية الأجنبية التي بدأت تتزايد وتنتشر في " تعالٍ " بأرقى أحياء المدينة والتي كانت تمنع المصريين من الدخول إليها مما كان يصنع جرحاً غائراً في نفس كل مصرى حر ..

لذا تسابق أبناء الإسماعيلية على الإسهام والتبرع بما يملكون في حدود إمكاناتهم حتى يتحقق لهم حلم إنشاء ناديهم الجديد والكبير .. ولكن للأسف لم تكن هذه الإسهامات وهذه التبرعات كافية لإنجاز المشروع " الحلم " !! لجأوا إلى الإدارة الفرنسية التي كانت تدير الشركة العالمية لقناة السويس يطلبون منها " قطعة أرض " ومبلغاً من المال كإعانة إنشائية فوافقت بعد طول وعناء ومناقشات على طلبهم ومنحتهم بالفعل قطعة أرض على شارع المقابر – ومبلغ 2500 جنيه ليبدأوا العمل في إنشاء النادي .. ولكن لأن المشروع كان يحتاج إلى أضعاف أضعاف هذا المبلغ .. عاود الأهالي الإسهام وجمع التبرعات ..
ولكن أيضاً .. كانت التبرعات لاتفي بالاحتياجات .. فقررت لجنة إدارة النادي تقديم التماس إلى جلالة ملك البلاد فاروق الأول تشرح فيه ظروف النادي والصعوبات التي تواجهه لإقامة مشروعه الجديد وعرضت على جلالته رغبة أبنائه من المصريين في وجود ناد لهم في بلدهم التي يسيطر عليها الإنجليز والفرنساويين وتلتمس من الملك تقديم العون المادي لقيام المشروع .. وفي نهاية الالتماس كانت هناك " فقرة " رأت لجنة إدارة النادي ضرورة إضافتها إلى الالتماس المقدم إلى جلالة الملك لحثه على المساعدة – تتضمن طلب موافقته على إطلاق أسم – فاروق – على النادي الجديد .. ولكن الملك رفض !! وأبدى رغبته في إطلاق أسم جده الخديوي إسماعيل على النادي .. وأصدر أوامره بصرف مبلغ 2500 جنيه إعانة إنشائية فورية للنادي .. وهكذا كان الموقف .. قام الملك بدفع 2500 جنيه مقابل أن يصبح أسم النادي .. نادي الخديوي إسماعيل !!! وكان لابد من الموافقة في ذلك الوقت لشدة الحاجة وإكتساب عطف الملك ورضاه لإستكمال أعمال إنشاء النادي ..
الخديوي " إسماعيل " في مواجهة " فاروق " الأول :
وجاء موعد أفتتاح النادي في 15 من إبريل عام 1947 ليكون تعبيراً عن قوة إرادة الإنسان المصري البسيط في مواجهة التحديات الكبيرة ..
وليكون عيداً رياضياً للإسماعيلية كلها .. وقد جاء بطل العاصمة نادي " فاروق الأول " – الزمالك – لمواجهة نادي " الخديوي إسماعيل " – الإسماعيلي في اللقاء الأول بينهما في مباراة الإفتتاح التي حضرها حيدر باشا نائباً عن جلالة الملك فاروق والتي أنتهت بفوز الإسماعيلي على الزمالك بنجومه الدوليين 3/2 لتعيش بعدها الإسماعيلية أولى لياليها الجميلة أحتفالاً بأنتصار فريقها ..

وكان قد تشكل في ذلك الوقت أول مجلس إدارة للنادي الجديد بأسم " الخديوي إسماعيل " أو " إسماعيل باشا " من السادة :
1- صالح بك عيد رئيساً
2- الدكتور / سليمان عيد نائباً للرئيس
3- محمد مرتضى افندي مرسي وكيلاً
5- أنور أفندي راجح مساعداً للسكرتير
6- السيد أفندي عبده أميناً للصندوق
بالإضافة إلى أثنى عشر عضواً هم :
على الشريف – ومحمد أبو العلا – ومحمد يوسف – ومحمد ناجي – وعلى العجرودي – وزكي إسماعيل – وسيد عبد الجواد – ومحمد حسنين – وكامل مرسي – وبدوي عبد الفتاح عنب – وحسن رمضان – ويحي أمين حافظ – وأنور أبو حديد ..
كما كان فريق الخديوي إسماعيل يضم في صفوفه بذلك الوقت اللاعبون :
يانجو وعلى حجازي والسيد ابو جريشة وعوض عبد الرحمن وعلى لافي وسالم سالم وعلى عمر وأنوس الكبير والعباوي وإبراهيم حبلص وويشه ومحمد عبدالسلام وعبده عبد الله وأحمد الفرجاني والسيد عبد الله وأحمد منصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جابر عبد الحميد



ذكر
عدد المشاركات : 20
احترام القوانين : يحترم ويلتزم بقوانين المنتدى
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 09/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجزء الاول.....تاريخ الاسماعيلى   السبت أكتوبر 24, 2009 3:31 am

الله ينور ياستاذ محمد صبرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء الاول.....تاريخ الاسماعيلى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: النادى الاسماعيلى الرياضى :: تاريخ النادى-
انتقل الى: